تكاليف توليد الطاقة المتجددة في عام 2020
الملخص التنفيذي


June 2021
ISBN : 978-92-9260-348-9

شهد العقد الماضي من 2010 إلى 2020 تغيراً في المسار الاقتصادي حيث أصبح توليد الطاقة المتجددة الخيار الاقتصادي التلقائي للقدرة الجديدة. في تلك الفترة، انضمت القدرة التنافسية للطاقة الشمسية (الطاقة الشمسية المركزة، الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق) وطاقة الرياح البحرية إلى الرياح البرية إلى نفس نطاق تكاليف القدرة الجديدة التي يتم إطلاقها بواسطة الوقود الأحفوري، محسوبة بدون دعم مالي. ولا يقتصر التنافس على مصادر الطاقة المتجددة مع الوقود الأحفوري فحسب، بل إنها تقوضها بشكل كبير عندما يكون هناك حاجة إلى قدرة توليد كهرباء جديدة.

 بين عامي 2000 و 2020، زادت قدرة توليد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم بمقدار 3.7 أضعاف، من 754 جيجاوات (GW) إلى 2799 جيجاوات، حيث انخفضت تكاليفها بشكل حاد، مدفوعة بتحسن مطرد في التكنولوجيا، ووفرات الحجم، وسلاسل التوريد التنافسية وتحسين تجربة المطورين. انخفضت تكاليف الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق (PV) بنسبة 85 ٪ بين عامي 2010 و 2020.

تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

في عام 2020، انخفض متوسط التكلفة الموزونة العالمية للكهرباء (LCOE) من إضافات السعة الجديدة للرياح البرية بنسبة 13٪، مقارنة بعام 2019. وخلال نفس الفترة، انخفض متوسط التكلفة الموزونة لكهرباء الرياح البحرية بنسبة 9٪ وتلك الخاصة بمرافق-مقياس الخلايا الشمسية الكهروضوئية بنسبة 7٪.

انخفضت تكاليف توليد الطاقة المتجددة انخفاضًا حادًا خلال العقد الماضي، مدفوعة بتحسن مطرد في التقنيات التي، ووفورات الحجم، وسلاسل التوريد التنافسية، وتحسين تجربة المطورين. بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق (PV) بنسبة 85 ٪ بين عامي 2010 و 2020.

انخفضت تكلفة الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى مستويات منخفضة للغاية. منذ عام 2010، على مستوى العالم، تمت إضافة إجمالي تراكمي 644 جيجاوات من قدرة توليد الطاقة المتجددة مع التكاليف التقديرية التي كانت أقل من أرخص خيار يعمل بالوقود الأحفوري في كل عام. في الاقتصادات الناشئة، فإن 534 جيجاوات المضافة بتكاليف أقل من الوقود الأحفوري، ستخفض تكاليف توليد الكهرباء بما يصل إلى 32 مليار دولار هذا العام.

تعمل مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجديدة على تقليص أسعار محطات الطاقة الحالية التي تعمل بفحم أرخص وأقلها استدامة. يشير تحليل الوكالة الد،لية للطاقة المتجددة (آيرينا)  إلى أن 800 جيجاواط من السعة الحالية التي تعمل بالفحم لها تكاليف تشغيلية أعلى من الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة على نطاق المرافق والرياح البرية ، بما في ذلك 0.005 دولار أمريكي / كيلوواط ساعة لتكاليف التكامل. سيؤدي استبدال هذه المحطات التي تعمل بالفحم إلى خفض تكاليف النظام السنوية بمقدار 32 مليار دولار أمريكي سنويًا وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بحوالي 3 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون.

يقوم برنامج تحليل التكلفة في آيرينا على جمع بيانات التكلفة والأداء لتقنيات توليد الطاقة المتجددة والإبلاغ عنها منذ عام 2012. المصدران الأساسيان للبيانات لمقاييس التكلفة والأداء الواردة في هذا التقرير هما قاعدة بيانات تكلفة الطاقة المتجددة  لآيرينا وقواعد بيانات واتفاقية شراء الطاقة لآيرينا. هذا العام، ولأول مرة، يتضمن التقرير لمحة سريعة عن بيانات تكلفة آيرينا الخاصة بتخزين بطارية جهاز القياس والتقنيات الحرارية الشمسية للتدفئة الصناعية.

 إلى جانب مراجعة اتجاهات التكلفة الإجمالية ومحركاتها، يحلل التقرير مكونات التكلفة بالتفصيل. يشمل التحليل حوالي 20000 مشروع لتوليد الطاقة المتجددة من جميع أنحاء العالم، إلى جانب بيانات من 13000 مزاد واتفاقيات شراء الطاقة للطاقة المتجددة.