نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم: الطريق ل 1.5 درجة مئوية


June 2021
ISBN : 978-92-9260-334-2

تحدد توقعات تحولات الطاقة العالمية مسارًا للعالم لتحقيق أهداف اتفاقية باريس ووقف وتيرة تغير المناخ من خلال تحويل مشهد الطاقة العالمي. يقدم هذا التقرير خيارات للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية وجعل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تصل إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050 ، مما يوفر رؤى عالية المستوى حول خيارات التكنولوجيا واحتياجات الاستثمار وإطار السياسات والآثار الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق مستدام ومرنة و مستقبل الطاقة الشامل.

تقدم هذه النظرة العامة العديد من المتطلبات الأساسية التي تدعم نظرية التغيير وراء مسار أيرينا 1.5 درجة مئوية.

يُظهر تحليل IRENA أن أكثر من 90٪ من الحلول التي تشكل نتيجة ناجحة في عام 2050 تتضمن الطاقة المتجددة من خلال الإمداد المباشر والكهرباء وكفاءة الطاقة والهيدروجين الأخضر والطاقة الحيوية جنبًا إلى جنب مع احتجاز الكربون وتخزينه (BECCS). الحلول المبتكرة تعيد تشكيل نظام الطاقة. ومع ذلك ، ستتطلب مستويات النشر الضرورية بسرعة متوافقة مع 1.5C سياسات وتدابير مستهدفة.

يجب أن يزيد الاستثمار في تحويل الطاقة بنسبة 30٪ عن الاستثمار المخطط له ليصل إلى إجمالي 131 تريليون دولار أمريكي من الآن وحتى عام 2050 ، ومع ذلك سيحقق عائدًا تراكميًا لا يقل عن 61 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2050. تعديلات حادة في تدفقات رأس المال وإعادة توجيه الاستثمارات ضرورية لمواءمة الطاقة مع مسار اقتصادي وبيئي إيجابي.

سيشغل قطاع الطاقة المتحول 122 مليون وظيفة في عام 2050 ، وستشكل وظائف الطاقة المتجددة وحدها أكثر من الثلث. هناك حاجة إلى إطار عالمي شامل للسياسة العامة للجمع بين البلدان للالتزام بتحويل عادل لا يترك أحدًا وراء الركب ويعزز التدفق الدولي للتمويل والقدرات والتكنولوجيات.